ما اهمية الاعلانات في التسويق؟ وكيف يمكن
ان اكتب اعلانا تسويقيا ناجحا؟ماهي الخطوات؟وماهي الاساسيات؟ما الذي يجعل اعلانك مميزا؟ ؟؟؟
في عصرنا هذا المزدحمة بالمنتجات بالتقدم والمنافسات في جميع المجالات اصبح الانسان
ذو تفكير ملول من اي شيء لذا حمل اصحاب العمل في مجال الاعلان هما اكبر في عمل اعلان مميز من اجل التسويق الافضل للمنتج اصبح جذب انتباه الزبون امرا صعبا بعد الاصبع كل شيء متشابه بالنسبة له
اذا في مالنا هنا سنقدم خطوات عمل اعلان تسويقي وكيف اميزهذا الاعلان عن غيره

أهم الخطوات التي تساعد كل مسوّق على كتابة إعلان تسويقي ناجح للمنتج أو السلعة التي يعلن عنها.:..
1- ادرس وسيلة الإعلان،
هل سيكون في مجلة فاخرة أم جريدة؟. وما هي المساحة المحددة للإعلان؟ فكلما كبرت المساحة كلما استطعت استخدام وسائل إبهار أكثر مثل الألوان والجرافيك وحجم الصورة.
2- العنوان:
إن وظيفة العناوين الرئيسية هي جذب الإنتباه، فالعنوان الجيد يجعل القارئ يريد معرفة المزيد عن المادة المقروئة، من هنا فإن العنوان يجب أن يكون مختصراً، بحيث تقدم أكبر كمية من المعلومات في أقل مساحة ممكنة. اكتب الكلمات الهامة فقط. حدد اسم العلامة التجارية، ورقم الموديل، واسم الشيء الذي تريد بيعه، وكذلك الكمية إذا كان لديك أكثر من سلعة واحدة.
3- الوصف:
يأتي في المرتبة الثانية بعد العنوان من حيث الأهمية وصف الإعلان. في كتابة الوصف يجب أن تبدأ بأهم المعلومات، ثم يمكنك أن تفسر وتكتب التفاصيل التي توضح المعلومات التي ذكرتها في البداية. السبب في أنك تحتاج إلى وصف مطول هو أن البحث في الاعلانات يعتمد على الكلمات المفتاحيه في العنوان و/أو الوصف، وهذا يعنى كلما زاد وصف الإعلان وزادت الكلمات المفتاحية، كلما زادت فرصتك في الوصول إلى الأشخاص الراغبين في شراء سلعتك المعروضة للبيع.
4- الصور:
تأتي في المرتبة الثالثة الصور التي تقوم بتحميلها عند نشر إعلانك. من الجيد أن تلتقط الصور عن طريق الهاتف الخاص بك حيث أن الكثير من أجهزة الهواتف الخلوية تلتقط صور دقتها أعلى من بعض الكاميرات. ومع ذلك، عليك أن تأخذ في اعتبارك الدقة مع كل لقطة. كثير من مواقع الاعلانات لا تسمح بعدد كبير من الصور، لذلك فيجب اختيار صورك بعناية شديدة. تأكد من أن كل صورة تضعها واضحة، ذو إضاءة جيدة، وتظهر أهم مميزات السلعة التي ترغب في بيعها.
5- السعر:
يجب عليك أن تحدد في ذهنك أقل سعر يمكنك البيع به قبل أن تتواصل مع المشترين. فالمفاوضون متواجدون في كل مكان، وبالأخص في مواقع الإعلانات. مثلاً إذا كان إعلانك عن تلفزيون بسعر 200 دولار، فسيظهر لك شخص يريده ب 100 دولار بدلاً من 200 دولار. يجب عليك أن تحدد في ذهنك أقل سعر يمكنك البيع به قبل أن تتحدث إلى أي أحد، لأن الناس سوف تساومك لأدنى سعر ممكن.
6- طريقة التواصل معك:
أخيراً، طرق التواصل معك هامة جداً في مواقع الاعلانات ، سواء في أول اتصال أو حتى المقابلة النهائية والبيع. تأكد أن تكون واضحاً في كيفية التواصل. إذا كنت تجيب فقط على البريد الإلكتروني، فاكتب ذلك في الإعلان، وقم بالتأكيد على ذلك. وتأكد من أنك أخبرت العميل المحتمل عن مكان المقابلة، ومتى يلتقي بك، وكن في هذا الموقع الذي حددته مبكراً. وإذا كنت تريد حقاً إعلان ناجحاً، فسوف تضيف بعض التفاصيل في إعلانك حيث تخبر الناس بدقة عن الأيام والأوقات التي ستكون متاحاً فيها، إن هذا يسهل على المرء قرار عملية الشراء عندما يعرف متى يمكنه شراء السلعة.

*************

ماهي عناصر الاعلان التسويقي المميز والاساسية؟
عناصر الإعلان التسويقي المميز :
، الذي يُرجي أن تلتزم به قدر الإمكان – في حالة عدم وجود أفكار جديدة فى رأسك لكتابة إعلان تسويقي مُبدع – .. هذه العناصر يُنصح بها من خبراء تسويق عالميين ، ستظهر حتماً إعلانك التسويقي عن مُنتجك أو خدمتك بشكل متميز..

عنوان رئيسي : دور هذا العنوان دفع القارئ لمُطالعة العنوان الفرعي

عنوان فرعي : يدفع القارئ لقراءة الفقرة الأولى

الفقرة الأولى : تدفع القارئ لقراءة الفقرة الثانية

صــورة كبيرة ، وكلمات مُساعدة للشرح : وظيفتها شرح الإعلان للقارئ

عناوين ثانوية صغيرة : لدفع القارئ للإستمرار فى القراءة

نقاط كبيرة : لتعديد منافع الشراء

مبررات الشراء : لأن تعديد المنافع لا يكفي .. اشرح لهم هذه المنافع !

شيئ مجاني : اعرض هدية مع المنتج أو الخدمة .. هذه قاعدة تسويقية لا تقبل المساومة !

السعر : حدده فى مكان واضح من الإعلان ولا تجعله فى مكان مُنزوي من فضلك !

طريقة السداد : يجب أن تكون سهلة

اسم الشركة ورقم الهاتف والبريد والموقع الإليكتروني

الشعار

ربما تجد أن هذا النموذج طويل أكثر مما ينبغي .. الحقيقة أنه ليس كذلك على الإطلاق ، لأنه في الواقع ملئ بالعناوين الفرعية والفقرات المثيرة لإهتمام القارئ ، فضلاً عن صورة مُعبرة تدفع القارئ لإكمال قراءة الإعلان..

وأخيراً .. من فضلك لا تكتب الإعلان بأسلوب تجريدي جاف .. حاول أن تُضفى عليه بعض المرح .. أو الكثير منه ، وذلك على حسب المُنتج والخدمة الذي تُقدمها..

تذكر دائماً أن المستهلك لن يهتم أبداً بقراءة إعلان تسويقي مكتوب بلغة جافة .. أو اعلان تسويقي لا يهدف إلى شيئ سوى أن يقول ( نحن الأفضل .. اشترينا أرجوك ! ) مُتجاهلاً المزاج الشخصي للقارئ !

*******************

حول نشر الإعلان

حالياً ، تجد قطاعات كبيرة من الإعلانات طريقها للنشر عبر الإنترنت بأسهل الطرق والوسائل .. إلا أن الإعلان التسويقي بشكله الذي استعرضناه ، قد يكون أكثر لائقية للنشر عبر صفحات الصحف والمجلات ، باعتبارها الوسيلة التقليدية الأساسية ، التى – حتى بعد ظهور الإعلانات الرقمية – لم تنتهى ولم تتوقف .. وغالباً لن تنتهى ولن تتوقف إلا بتوقف صدور المطبوعات الورقية نفسها !

ستجد في هذا الصدد ، أن الكثير من المعلنين يظنون أن طريقة قياس كفاءة الإعلان تكون من خلال قياس معدل تكراره ، ومعدل انتشار وسيلة الدعاية المستخدمة .. هذا ليس صحيحاً بالمُطلق ..

حاول أن تلجأ لأسلوب ( النسبة ) لحل هذه المعضلة ..أي قياس ( كم أنفقت على الإعلان ) مقابل المبيعات الفعلية التى يُمكن تحقيقها من خلاله..

لا تلتزم بالسائد المعروف انه من أجل أن يحصل إعلانك الورقي على أكبر نسبة من المشاهدات ، فيجب أن تنشره في أيام العُطلات مثلاً ، الذي سيكلفك طبعاً نفقات اعلى .. حدد نسبة العملاء التى تريدها من وراء هذا الإعلان ، وابدأ فى نشره على فترات مُتقطعة على مدار الأسبوع ..

ليس شرطاً أن يبرز إعلانك للقارئ فى أي مكان وأي صحيفة وأي ورقة تقع في يديه .. هذا سيصيبه بالضجر أصلاً .. ولكن المهم أن يكون الإعلان الذي يقع في يد المُستهلك المُستهدف ولو لمرة واحدة ، يحتوى على العناصر التى تجذب انتباهه ، ويجعله يقرأ الإعلان إلى النهاية.
قدمنا في هذا المقال الشامل كل ما تحتاجه في انشاء اعلان تسويقي مميز نتمنى ان ينال اعجابك.!

مشاركة هذا الموضوع على: